0
أولاً : نسب قبيلة العرابي الهاشمي

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

نسب العرابي
أجمع النسابة والمصادر على أنه:

1- قرشي
فقد نص الطبري في إتحاف الزمن بتاريخ ولاية بني حسن على أن العرابي من قريش فقال في هذه السنة أي سنة 828هـ ليلة الخميس سابع وعشرين من شهر رمضان توفي عمر العرابي القرشي العقيلي.

2- هاشمي
جاء في مجموعة الرسائل الكمالية رقم 8 أن بن عنبه قال: أما إبراهيم الأعرابي فكان من أجلاء بني هاشم وأن أمه من قريش وفيه يقول أبو عبد الله المحض بن الحسن بن العلي بن أبي طالب:
موت إبراهيم جدي هدني وأشاب مني الرأس واشتعل
وذكر الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف وأشراف الحجاز أن العارفين من آل العرابي يرجعون بنسبهم إلى بني هاشم.
 
3- طالبي

يتصل نسبه إلى أبي طالب

لقب العرابي:

العرابي لقب به من بني هاشم ما يلي:


1- محمد العرابي 

ذكر صاحب الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية أن بن عنبه ذكر أن إبراهيم بن عبد الله الكامل بن حسن المثني – قتيل باخمري – انحصر عقبه في ابنه حسن ثم أعقب الحسن عبد الله ثم أعقب عبد الله إبراهيم الأزرق ومحمد العرابي وأن عقب محمد العرابي من إبراهيم. كما جاء في اللوحة رقم 21 من كتاب الشجرة الزكية الأنساب وسير آل بيت النبوة أن عقب محمد العرابي منتشرون في مكة والطائف والمريفق وبني سعد.

2- أحمد العرابي.
وهو أحمد الأعرابي بن أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي الأصغر بن عمر الأشرف بن علي زيد العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب جاء في مجموعة الرسائل الكمالية أن ابن عنبه قال: وأما أبو محمد الحسن بن علي الأصغر بن عمر الأشرف فأعقب من ثلاثة رجال أبو الحسن العسكري وجعفر ديباجة وأبو جعفر محمد أما أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الأصغر فأعقب من أحمد العرابي ومحمد الأخرس فمنهم أبو الفضل علي المجل بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسن بن محمد بن أحمد المذكور له عقب ومنهم مانكيدم بن محمد بن أحمد الطبري بن محمد بن أحمد العرابي المذكور له عقب.كما جاء في اللوحة رقم 22 في كتاب الشجرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبوة أن عقب الحسن بني علي الأصغر بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب يلقبون العرابي, الطبري, بنو زهران, ديباجة, بنو الناصر, الأطروش الأصم, بنو الموسوس.

3- إبراهيم العرابي.
وهو من ذرية جعفر بن أبي طالب جاء في مجموعة الرسائل الكمالية أن إبراهيم العرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار بن أبي طالب وأعقب من عشر رجال هم جعفر السيد ويحى وهاشم ومحمد وعبد الرحمن وصالح وعلي وقاسم وعبد الله وعبيد الله فولد جعفر السيد إبراهيم العرابي ثلاثة عشر رجلاً أعقب الجميع.

4- القاسم بن حمزة.
ورد ذكره في مجموعة الرسائل الكمالية قال ابن عنبه وأما القاسم بن الحمزة بن الكاظم ويعرف بالأعرابي وأمه أم ولد فأعقب من محمد وعلي وأحمد فمن بني محمد بن القاسم بن حمزة قيل هو العرابي أبو جعفر محمد بن موسى بن محمد بن القاسم بن حمزة ابن الكاظم.

5- ذرية محمد بن الحنفية بن علي رضي الله عنه بن أبي طالب.
المدفون في الطائف فقد ذكر محمد سعيد كمال رحمه الله في هامش كتاب نزهة الجليس للموسوي عند الحديث عن الشيخ سليمان العرابي صاحب بستان الواسطة – وهي أرض بين المثناة والسلامة في الطائف – تعليقاً جاء فيه أن السادة آل العرابي يتصل نسبهم الشريف بمحمد بن الحنفية ثم قال انظر تعليقنا على ديوان البرعي وبالرجوع إلى ديوان البرعي وما عليه من تعليقات لم نجد ما يشير إلى أن السادة آل العرابي يتصل نسبهم بمحمد بن الحنفية وإنما وجد أن الديوان به أربع قصائد في مدح عمر العرابي وكتب بالهامش نسب عمر العرابي وأن نسبه يتصل بعقيل بن أبي طالب فلعل محمد سعيد كمال أراد أن يقول أن السادة آل العرابي يتصل نسبهم بعقيل بن أبي طالب.

6- عمر العرابي القرشي العقيلي :
ونسبه كما جاء في شجرة الورود والرياحين لأصول السادة الأشراف العقيليين : عمر العرابي بن محمد بن مسعود بن إبراهيم بن منصور بن الحسن بن زادان بن حوشب بن الفرج بن المبارك بن محمد بن مسلم الأكبر بن عقيل الإخباري بن محمد الأكبر بن عبد الله الأحول الزينبي بن محمد بن عقيل رضي الله عنه بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي .



ولعمر العرابي زاوية وضريح وقبره بالمعلاة بمكة المكرمة .



 _____________________________________________________

الكلام في هذا المجال يطول
ولكن نقتصر على توضيح نسب قبيلة العرابي
وذرية عمر العرابي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير مدونة الفوتوشوب للعرب
قبيلة العرابي الهاشمي © 2011 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger